الجمعة، 5 سبتمبر 2014

5 خطوات لنوم هادئ في فصل الخريف



يؤثر فصل الخريف والطقس البارد على القدرة على النوم  مما ينعكس سلباً على صحة و معدل إنتاجية الأفراد خلال اليوم، فقد تقضي وقتاً طويلاً في الفراش حتى يأتيك النعاس!
 وبخصوص هذا الموضوع، تؤكد الكثير من الدراسات على أن قلة النوم سبب رئيسي للإصابة بالإكتئاب ولأمراض القلب والسكر وزيادة الوزن، لذلك يوصي معظم الخبراء بنوم البالغين من ستة إلى ثماني ساعات يومياً، وهذه بالنصائح للحصول على نوم سهل وهادئ في الحريف.
-  أولاً، لا بد من إنشاء جدول للنوم يتم من خلاله وضع مواعيد للنوم والإستيقاظ كل يوم، على أن يتّم الإلتزام بها لمدة أسبوع على الأقل، وبعد ذلك ستلاحظ أنك لست بحاجة إلى المنبه وستشعر بالراحة التامة عند الإستيقاظ في الصباح.
- النوم على فراش مريح يعتبر من الخطوات الهامة التي ستجعلك تنام بشكل أفضل في فصل الخريف، لذا يجب أن تختار فراشك ليكون مريحاً جداً ووسادة مناسبة حتى لا تستيقظ على الأوجاع و الآلام.
 - إن تناول وجبة عشاء دسمة قبل النوم بساعتين من الممكن أن يسبب لك عسراً في الهضم، مما سيجعلك مستيقظاً لفترة طويلة. لذا، احرص على تناول وجبة خفيفة جداً، كأن تتكون من ساندويش وحبة فاكهة، كما ينبغي تجنب الكافيين لنوم أفضل.
- ولتشعر بالغفوة  بشكل أسرع في فصل الخريف، مارس بعض التمارين الرياضية التي تفضلها في فترة ما بعد الظهيرة أو في الصباح وتوقف عن ممارستها خلال الثلاث ساعات التي تسبق وقت نومك، وذلك لأن درجة حرارة جسمك ستكون مرتفعة وستمنعك من النوم بشكل أفضل.
- وأخيرا، قد يحرمك القلق والتوتر بسبب الأنشطة اليومية الكثيرة التي تقوم بها من النوم بشكل صحيح و سريع. لذا قم ببعض تمارين التنفس وحاول أن تُرخي عضلاتك، لتتمتع بنوم صحي يمنح جسمك النشاط في اليوم التالي.