الأحد، 12 يناير 2014

حماية البيئة

حماية البيئة هي فلسفة واسعة وحركة اجتماعية ظهرت بشكل واسع نتيجة المخاوف التي تتعرض لها بيئة كوكب الأرض, من تلوث وتغيرات مناخية خطيرة مثل الاحتباس الحراري وتعاظم مخاطر ظاهرة النينو. وتقوم فلسفة حماية البيئة على الإقلال من تلوث البيئة والحفاظ عليها. وشعار جمعيات حماية البيئة يمثله اللون الأخضر.
الإهتمام بالبيئة يمكن أن تعرف بأنها حركة اجتماعية تسعى إلى التأثير في العملية السياسية من خلال الضغط، والنشاط، والتعليم، من أجل حماية الموارد الطبيعية والنظم الايكولوجية. وتتمحور الحركة البيئية حول البيئة، الصحة، وحقوق الإنسان. ويقوم القائمون على حماية البيئة بالمطالبات المتكررة من أجل إحداث تغييرات في السياسة العامة أو السلوك الفردي.
تكرر الاهتمام بالبيئة في أشكال مختلفة في أجزاء مختلفة من العالم، على مر التاريخ. على سبيل المثال، في منطقة الشرق العربي، كانت الكتابات المبكرة والأطروحات العربية الطبية، مكتوبة خلال "الثورة الزراعية العربية"، وكان الفلاسفة والعلماء مثل، كوستا بن لوكا، ابن الجزار، التميمي، ابن سينا، علي بن رضوان، اسحق بن سليمان، عبد اللطيف، وابن النفيس؛ كانوا جميعهم يشعرون بالقلق من تلوث الهواء، تلوث المياه، تلوث التربة، النفايات الصلبة سواء، كانوا يخبرون عن هذا في كتاباتهم أو آرائهم. في أوروبا حظر الملك إدوارد الأول ملك انكلترا حرق الفحم ورميه على سطح البحر خلال إعلان في لندن عام 1272م.
Géographie General